التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

"الحب مش كلام  لكن أفعال  ".. أخطاء شائعة نقوم بها في علاقاتنا  العاطفية 

كتبت : إسراء سرحان



كل شخص يعبر عن الحب بطريقته الخاصة، فالمودة لا تظهر فقط من خلال الكلمات، فقد تتصرف بطريقة غير مناسبة تجاه شريك حياتك وبدلا من تقديمك التقدير والمودة والاحترام لهم ، تخلق عدم الثقة وعدم الارتياح، ولذلك يتطلب الحب منا مجهود أكبر من ذلك للحفاظ على العلاقة بشكل صحي، وتجنب الأخطاء الشائعة التي تؤدي لانهيار أي علاقة.



ليس من السهل أن ندرك ما هي الأخطاء التي تؤدي إلى فشل العلاقة ، ولذلك خلال السطور التالية سوف نعرض بعض المشاكل الصغيرة والشائعة في العلاقات العاطفية .



الحب مش كلام بس 
من السهل أن نقول ببساطة، "أنا أحبك"، كل يوم، ولكن هذه الكلمات لا توفر الراحة، مجرد الكلمات ليست كافية للتعبير عن حبك، تحتاج إلى التصرف من أجل إظهار المودة الحقيقية التي تشعر بها لشخص آخر، فتقييم شريك حياتنا من خلال أفعالهم، وليس فقط كلماتهم، فالكلمات يمكن أن تفقد أحيانا معناها أو أن يساء تفسيرها، كما أنه من السهل أن يكذب.



العطاء مقابل لا شئ 
تعد هذه الخطوة هي أكبر فخ يقع فيه العديد من الناس، فهم يعتقدون أن حب شريكهم يعني التخلي عن كل شيء، وتقديم أنفسهم دون قيد أو شرط ودون حدود، ولكن هذه الخطوة خاطئة جدًا من المهم أن تحب شريكك بحكمة وتوازن . 



لو اضايقت .. "قول" 
"البشر لا يعرفون كل شيء" خطأ شائع يقوم به الناس في العلاقات هو أننا ندرك  أن ما نشعر به من ضيق وإزعاج شركائنا على علم بذلك، وبدلا من الكلام والحوار، ختار أن نظل صامتين وينتابهم الغضب من الشريك  ونعاقبهم بالصمت. وهذا التصرف غير ناضج، فإذا كان هناك شيء يزعجك، لا تبقى صامتا، وبالتأكيد لا ترمي "الخناجر غير مرئية" على شريك حياتك.



شريك حياتك مش محور الكون 
 عندما تدخل علاقة جديدة، فإن كلا منكما يكون مثل الأطفال، تريد أن تركز العالم كله حول هذا الشخص، وذلك لأنك اخترت أن تبدأ حياة جديدة معه ،ولكن ضع في اعتبارك انك لابد من الاستمرار في تنمية شخصيتك،  وهذا يعني أن كل يوم تحتاج إلى الحفاظ على التعلم، فلا تهمل تعليمك، أو أصدقائك، أو عملك، وتعد العلاقات مهمة بالطبع ولكن أيضا الجوانب الأخرى من حياتك في نفس الأهمية.